السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنونن من الخاسرين
بكل عبارات الترحيب وبكل الود والحب والإحترام
أرحب برواد منتدانا الحبيب
منتدى القرآن الكريم
نقدم لكم في هذا الموضوع إن شاء الله
╝◄إثم من راءى بالقرآن أو تأكَّل به ►╚
التأكُّل بالقرآن من جنس الرياء لأن قارئ القرآن حينئذ لم يكن يقصد الإخلاص لله تعالى في قراءته إنما يقصد هدفًا آخر ، وقد قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى . . . ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه [أخرجه البخاري برقم (1) ومسلم برقم 1907 وغيرهما .] .
ويدخل في هذا المعنى من يقرأ القرآن ليقال قارئ ، ويدخل فيه كذلك الذي يقرؤه للمسألة والتأكل بل يدخل فيه كل من لم يقرأه إخلاصًا لله تعالى ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : اقرءوا القرآن ولا تأكَّلوا به ولا تجفوا عنه ولا تغلوا فيه [اضغط هنا] .
قال ابن حجر رحمه الله : " وأخرج أبو عبيد عن عبد الله بن مسعود : "سيجيء زمان يُسأل فيه بالقرآن فإن سألوكم فلا تعطوهم" [فتح الباري 8 / 719 .] .
وعن عقبة بن عامر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة [اضغط هنا] .
قال ابن حجر : (وقد أخرج أبو عبيد عن أبي سعيد رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : تعلموا القرآن واسألوا الله به قبل أن يتعلمه قوم يسألون به الدنيا ، فإن القرآن يتعلمه ثلاثة نفر : رجل يباهي به ورجل يستأكل به ورجل يقرؤه لله [فتح الباري 8 / 719 .] .
وأخرج أبو داود عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : اقرءوا القرآن من قبل أن يأتي قوم يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه [سنن أبي داود حديث رقم 830 وأخرجه أحمد 3 / 397 .] .
وأخرج الإمام مسلم عن سليمان بن يسار قال : تفرق الناس عن أبي هريرة فقال له ناتل أهل الشام [اسم رجل ويقال له ناتل الشامي .] أيها الشيخ حدثني حديثًا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال : نعم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمته فعرفها ، قال : فما عملت فيها؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت ، قال : كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال جريء وقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ، ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به ، فعرفه نعمه فعرفها ، قال : فما عملت فيها ، قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن قال : كذبت ، ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال قارئ فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار