hamza مشرف الكرة المغربية و النكت
عدد المشاركات : 198 تاريخ التسجيل : 04/07/2009 الموقع : casa-blanca.3oloum.org
| موضوع: تفسير قوله تعالى ( فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى ) الأربعاء يوليو 15, 2009 10:55 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله
تفسير قوله تعالى ( فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى ).
قال ابن كثير رحمه الله عند تفسيره هذه الاية : فلا تزكوا انفسكم اى تمدحوها او تشكروهاوتمنوا باعمالكم هو اعلم بمن اتقى كما قال تعالى الم ترى الى الذين يزكون انفسهم بل الله يزكى من يشاء ولا يضلمون فتيلا ". روا مسلم فى صحيحه من حديث محمد بن عمرو بن عطاء قال : سميت ابنتى برة فقالت لى زينب بنت ابى سلمة : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا الاسم " ,وسميت برة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لاتزكوا انفسكم ان الله اعلم باهل البر منكم " فقالوا : بما نسميها ؟ قال : " سموها زينب " وقد ثبت ايضأ عند احمد عن عبد الرحمن ابن ابى بكرة عن ابيه قال مدح رجل رجلآ عند النبى صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام : " ويللك قطعت عنق صاحبك -مرارآ - إذا كان احدكم مادحآ صاحبه لامحالة فليقل أحسب فلانآ والله حسيبه ولا ازكى على الله احدآ أحسبه كذ وكذا إن كان يعلم ذلك " / ( وكذا رواه مسلم والبخارى ).
قال الطبري عند قوله تعالى : " فلا تزكوا انفسكم " : اى لا تشهدوا لأنفسكم بانها زكية بريئة من الذنوب والمعاصى , وقوله : " هو اعلم بمن اتقى " يقول جل ثناؤه :" ربك يامحمد أعلم بمن خاف عقوبة الله فاجتنب معاصيه من عباده " .
واما القرطبى فقال رحمه الله عند قوله ( فلاتزكوا انفسكم ) : أى لا تمدحوها ولا تثنوا عليها فانه أبعد من الرياء واقرب الى الخشوع. وعند قوله ( هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى ) أى أخلص العمل واتقى عقوبة الله , قال الحسن : قد علم الله سبحانه كل نفس ماهى عاملة , وما هى صانعة ,وإلى ما هى صائرة.
وقال عمر رضى الله عنه : إن أخوف ما اخاف عليكم إعجاب المرء برأيه .
وقد كثر المداحون لأنفسهم وبأن لهم تزكيات من المشائخ والعلماء وانهم كذا وكذا مع العلم ان هذا الأمر خطير بل ومنهى عنه ويخشى على قائله من الغرور والرياء لأن الانسان لا تزكيه اوراق ولكن يزكيه عمله وعلمه .فيجب علينا ان نتقى الله عباد الله وايانا ان ننزلق فى مثل هذا المنزلق الخطير | |
|